عيد الرابع من نيسان العلوي












                                                عيد الرابع من نيسان العلوي

يحتفل العلويون اليوم بواحد من الاعياد الاربعة ذات الاصل الفارسي وهو عيد الرابع من نيسان وفق التقويم الشرقي اليولياني، 17 نيسان بحسب التقويم الغربي
 بحسب مصادرهم القديمة فان هذا العيد هو من اعياد النيروز. يقول عنه المنتجب العاني:
و قرينه ميقات أُنس جِدَّةً ،،،،،،،، في الرابع الميمون من نيسان
اي قرين عيد النيروز لانه يأتي بعده في التسلسل في التقويم لان النيروز ياتي يوم 21 اذار شرقي
وبالنسبة لقدماء النصيريين لم يكونوا يعلمون عن اصل هذا العيد اكثر من كونه فارسيا لانه جاء من التراث الفارسي الذي شكل احد مصادر العقيدة النصيرية لذلك يرتبونه ضمن جملة الاعياد الفارسية
وقد اسند الخصيبي اصل هذا العيد الى التراث اليهودي وربطة بقصة بني اسرائيل الذين ذكرهم القران في الاية: { ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون } البقرة:243.
وفي قول الخصيبي ان موسى دعا ربه ان يحييهم فامره الله ان يرش عليهم الماء فرش عليهم موسى الماء فعادوا الى الحياة لذلك صارت هذه الحادثة عيدا يقع في الرابع من نيسان (الرستباشية)
غير ان بعض المعاصرين من العلويين صاروا يخالفون اسلافهم واصبحوا يفسرون اصل هذا العيد على انه موروث كنعاني قديم لسكان سوريا القدماء لتزوير حقيقة نسبة النصيرية للعجم وربطها بالساميين القدماء سكان سوريا وليقولوا بعدها نحن من اصول كنعانية او ارامية. وطبعا هذا تزوير للتاريخ فالنصيريون ليسوا من سكان المنطقة بل هم وافدون من الشرق والاصول العرقية الاولى لرؤوس هذا الدين واتباعه لا علاقة لهم بالعرب فضلا على ان يكون لهم علاقة بالساميين.
قد يكون عيد الرابع ذا اصل كلداني قديم اخذه الفرس من البابليين كما اخذوا عنهم اللفة الارامية ومظاهر الحضارة ثم دخل اديانهم الثنوية التي شكلت الاصول الاولى للفرق الباطنية فدخل هذا العيد ضمن الاعياد المقدسة للنصيريينن وقد يكون هناك مصدر اخر جاء منه هذا العيد الى عقائد النصيريين وهو عقائد الحرانيين التي شكلت حيزا كبيرا في العقيدة النصيرية. والحرانيون سكان حران كانوا من بقايا الكلدانيين الذين استمروا بالوجود الى القرن الرابع الهجري وكان من اعيادهم الاول من نيسان باعتباره راس السنة الحرانية.
يسمى هذا العيد حاليا بعدة تسميات منها: عيد الرابع، عيد الزهرية، عيد الزهورية...
في هذا العيد كما في سائر الاعياد يؤم النصيريون المقامات الدينية لتقديم الاضاحي و الوفاء بالنذور. و تستمر الاحتفالات أربعة أيام وفيه تجتمع الجماهير كل يوم في مكان معين يحدد مسبقاً: سلحب- شيخ عثمان- شطحة- أبو قبيس .‏‏ و يستبقون يوم العيد بجمع الزهور و نقعها بالماء و في صباح يوم العيد يغتسلون بها في محاكاة لما فعله موسى من رش الماء على جماعة بني اسرائيل الذين احياهم. و قديما كان للنصيريين في اللاذقية ميقاتا محددا في مكان محدد يجتمعون فيه للاحتفال بيوم العيد الذي لا يخلوا من الخمور و الفجور... وفي القديم كان يجتمع أبناء القرى بعد اتفاق على إقامة "الرابع" في مكان يحدد وفق مساحته الفسيحة ليستوعب الأعداد الكبيرة التي ستقصده، وغالبا يكون مكان الاجتماع عند ضريح شيخ من شيوخهم ويحرص خادموا المقامات على تشجيع العلويين للحضور الى اماكن الاضرحة للاحتفال لأن ذلك يؤمن لهم دخلاً مادياً مرتفعاً. فمعظم زوار المقامات، يقدمون بعض المال على شكل زكاة الى جانب الاضاحي التي تذبح عند هذه المقامات... ولا يتم العيد الا بالاحتفال به بالرقص والغناء وبسبب طبيعة العلاقات الاجتماعية بين العلويين التي لا تمانع السفور والاختلاط بين الجنسين فان حلقات الدبكة والرقص قد تتطور الى علاقات اباحية او زواج
وبعيدا عن مظاهر الاحتفالات الشعبية لا بد لطبقة رجال الدين ان تنزوي وتقيم الصلوات والقداسات الدينية وفق طقوس الصلاة الخاصة في صلوات الاعياد.
و ككل الاعياد لا بد في هذا العيد من ذبح الذبائح وتقديم القربان المكون من اللحم والبرغل بمرافقة عبد النور (الخمر)

تعليقات

  1. بسبب نفسك الطائفي البغيض اللئيم الحاقد تحاول ان تنفي اية ثقافة سورية وتنسبها الى الفرس وتحاول الباسها لبوس الدين لتوحي لقارئك انك واسع الأطلاع رحب الثقافة ولكنك ضحل الثقافة والانسانية والدين لايدفعك سوى حقدك الأسود
    عذرا عشتار صارت ارض الربيع والخصب ثقافة فارسية
    عذرا سوريتنا صار تقويمك الأقدم في العالم والذي كان بدئه في نيسان والذي بدلوه بكانون منسيا وثقافة فارسية

    ردحذف
  2. أولا طز بعروبتك كلها.اصلا العروبه هي مصطلح استعماري بحت.فلا توجد قوميه عربيه بل هناك دول احتلتها اهل قريش وسموا هذه الغزوات فتوحات وسموا البلدان التي استعمروها ارض أسلاميه عربيه.
    طز بهذه العروبه وطز بدين قتل وسبي ونهب واستعمار.
    اما المهم.. فبما انك لا تفهم في تاريخ العلويين فلا يحق لك النقد وإبداء الرأى.
    هذه أرضنا وبلادنا قبل زحف جحافل المستعمرين المسلمين. ما هو اصلنا لا يهم ولكننا هنا قبل اسلامك وقبل معاويه وخالد وعمر ويزيد... هذه أرضنا وبلادنا وهنا تاريخنا.. نحن لنا حضارات هنا ثم جائت جحافل الجاهليه ودمروا تاريخنا وحضاراتنا.

    ردحذف
  3. نحن الأصل ياسيد، ومن لايعرف ولايعي التاريخ فليقرأ عن العلويين وعما سطروا من بطولات، غير أن أعداءهم وأعداء الإنسانية في محاولات حثيثة دائماً لتهميش هذا الدين وطمس روحه، فهو يتعارض مع مصالحهم.

    ردحذف
  4. إلى السخيف صاحب المقال السخيف، الذي يُطلق على نفسه زيفاً اسم رواء جمال علي:

    قسماً إنّك أسخف من السخف، وأتفه من التفاهة، وأصفق من الصفاقة، وأجهل من الجهل، وأحقد من الحقد. قُبّحت من كاتب أيّها المارق التافه. إنّ قولك كبولك، وكلامك أشبه بالخراء الفموي، وهو محطّ استهجان الآخرين واستخفافهم واستهزائهم بك وبأمثالك العفنة.

    إنّ العلويّين أيّها النكرة هم سكّان سورية الأصليّون، وسيبقون يشكّلون العمق التاريخي والحضاري والإنساني لهذه المنطقة بشكل عام ولسورية بشكل خاص. لو كنتَ تستطيع القراءة أيّها الإمّعة الرخيص لكنتُ نصحتك بقراءة كتب التاريخ جيّداً. ولكن عبثاً، لأنّك نّحتّى لو كنت تستطيع «فكّ الحرف»، فإنّ قلبك الأسود، الذي يعجّ بالموروث الإخواني المريض، يحول دون فهمك لما تقرأ.

    فلتنعم بجهلك أيّها الفاجر، فما لكلامك قيد أنملة من التأثير على ذوي العقول. أمّا أمثالك الجهلة، ممّن ينساقون وراءك كقطيع من الخنازير القذرة يقودهم خنزير أدرع هو أنت، فهم وإيّاك بمثابة شسوع نعالنا نحن العلويّين. ولتمُت غيظاً ما دمتَ حيّاً، ولتعرف قبل نفوقك ، أنّ سورية وبلاد الشام والعراق هي موطن السادة العلويّين وهم سكّانها الأوائل. وأزيدك من الشعر بيتاً فأقول: إنّ أجدادك الأنجاس، من نسل بني أميّة المخانيث الدياييث، هم دخلاء غرباء على هذه الأرض، ومصير ذرّيتهم الهجينة الباغية، وأنت أحدهم، إلى مزبلة التاريخ حتماً. والأيّام ستشهد وستخبر بقاياكم الخائبة الخائسة أيّ سفالة ارتكبها أجدادكم الذين نفقوا قبلكم نفوق البهائم والوحوش، وأنّم بركبهم لاحقون.

    والختام لعنة

    ردحذف
  5. حيّاكم اللّه وبيّاكم ...
    فهذا المدّعي يستحقُّ ماقلتم به لأنّه يزوّر حقائق التّاريخ ويتحدّث بلسان الحاقد...المبغض...

    ردحذف
  6. لك كسا لامك انت واسلامك

    ردحذف
  7. عالقليله أيها الجاحد أن العلويين لا يذبحون البشر ولا يلوطون ولا يأكلون الحرام والفطائس ولا يغدرون بأعراض جيرانهم وأقربائهم ولا حتى بمن يعتبرونهم كفارا كأمثالك .فالعلويين أطهار ومن سلالة الائمة المعصوميين الأطهار أحفاد رسول الله المصطفى .

    ردحذف

إرسال تعليق