علويون ام نصيريون ؟



حقيقة اسم الطائفة النصيرية التي تسمى اليوم باسم العلوية ...

 النصيرية : واحدة من الفرق الباطنية تعود في اصولها الاولى الى السبئية ( نسبة لعبد الله بن سبأ ) و في القرن الثاني الهجري تطورت الافكار الباطنية على يد شخص فارسي يدعى ( ابو الخطاب محمد بن ابي زينب ) فظهرت الفرقة الخطابية اواسط القرن الثاني، و من الخطابية جاءت الفرق الباطنية الثلاث ( الاسماعيلية، القرامطة، النصيرية ). و قد سميت النصيرية كذلك نسبة لمحمد بن نصيرالنميري، و هو فارسي من موالي بني نمير . ان تسمية النصيريين باسم العلويين هي تسمية مستحدثة و تخالف المعنى الاصطلاحي التاريخي للكلمة، فكلمة علوي في المصادر التاريخية و التي تبحث في الملل و النحل تدل على اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ذرية علي بن ابي طالب. ان اول من استخدم هذا المصطلح كاسم للنصيريين كان المستعمر الفرنسي عام 1920 عندما انشئ لهم دولة خاصة تضم الساحل السوري و اسماها بدولة العلويين ثم استعملها محمد غالب الطويل عام 1924 و ذلك في كتابه تاريخ العلويين، ثم اعتمد الاسم رسميا كبديل عن النصيريين حتى طغى على الاسم الحقيقي. اما علميا و استنادا لكتب الملل والفرق ككتاب الملل والنحل لعبد الكريم الشهرستاني، وكتاب فرق الشيعة للنوبختي و كتاب المقالات والفرق لسعد القمي و كلهم من القرن الرابع الهجري فقد استعملوا اسم النصيرية او النميرية للدلالة عليهم ، و لم يذكر مصدر واحد من كتب الفرق اسم علويين كدلالة على هذه الفرقة ابدا ، كذلك فان كتب النصيريين السرية الباطنية قديمها وحديثها لم تستعمل اسم علويين كدلالة على الفرقة ابدا و لا مرة واحدة. و هذا ما سنحاول اثباته بالدليل العلمي القاطع.
1-    كتب الفرق السنية و الشيعية:
 يستطع ايها كان ان يراجع كتب الفرق- فهي مطبوعة و متوفرة - للوقوف على حقية اسم النصيرية. لذا لن نتوسع في هذا الجانب كثيرا، و سنكتفي ببعض الشواهد من تلك الكتب، تاركين التركيز الاساسي على كتب النصيريين انفسهم.
 جاء في كتب الفرق السنية عنهم التالي: يقول الشهرستاني ( ت 584 هـ) في كتاب الملل و النحل: النصيرية والإسحاقية: من جملة غلاة الشيعة. ولهم جماعة ينصرون مذهبهم[1].
 اما الاسفراييني ( ت 471)، في كتابه التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين النميرية والشريعية والخطابية وَكَانُوا يدعونَ إلهية جَعْفَر الصَّادِق[2]
 أما كتب الشيعة فتقول:
 في رجال ابن داوود: محمد بن نصير، بالنون المضمومة والصاد المهملة المفتوحة النميري كر (جخ) غال (غض) إليه ينسب النصيرية[3]
وقال ابن شهرآشوب بعد ما ذكر عبد الله بن سبأ: " ثم أحيا ذلك رجل اسمه محمد بن نصير النميري البصري، زعم أن الله تعالى لم يظهره إلا في هذا العصر، وأنه علي وحده، فالشرذمة النصيرية ينتمون إليه، وهم قوم إباحية تركوا العبادات، والشرعيات، واستحلوا المنهيات[4] ... "
و قال ابن ابي الحديد: وتولدت من هذه المذاهب القديمة التى قال بها سلفهم مذاهب أفحش منها قال بها خلفهم ، حتى صاروا إلى المقالة المعروفة بالنصيرية[5]
 و بالمجمل فانه لا يوجد كتاب سني او شيعي من كتب الفرق و الملل او من كتب التاريخ استعمل اسم (العلوية ) كاسم لهذه الفرقة. بل تراوحت التسميات بين : النميرية و النصيرية. وليس اغرب ما في الامر ان اسم (علوية ) لم تعتمده المصادر التاريخية كلها لهذه الفرقة، بل الاغرب ان العلويين انفسهم لا يسمون طائفتهم باسم ( العلوية ) في مصادرهم السرية ابدا، مما يدل ان التسمية ( العلوية ) غير مقنعة لهم ايضا بل اعتمدت ظاهريا كتقية و ذر للرماد في العيون لاخفاء الحقيقة: ان هذه الطائفة هي من بقايا الفرق الباطنية التي خلطت بين التشيع و الزندقة الفارسية و لا علاقة لها بالاسلام، فجاء اسم ( علوية ) لربطها بالاسلام و لتصويرها انها من الفرق الاسلامية. و يمكننا عتمادا على المصادر النصيرية الاصلية السرية ان نقرر التالي:
 لم تستخدم المصادر النصيرية القديمة و الحديثة مصطلح ( علوي ) للدلالة على الطائفة النصيرية قطعا ولا مرة واحدة بل الاسماء الموجودة للطائفة هي: النميرية، النصيرية، الشعيبية، الخصيبية، الموحدين، المؤمنين ... وليس اسم العلوية والعلويين احدها، فلا المنتجب العاني و لا الخصيبي و لا الجلي و لا الجسري و لا الطبراني و لا البغدادي و لا المكزون السنجاري ... من الاقدمين. و لا ابراهيم مرهج و لا عبد اللطيف سعود و لا سليمان الاحمد…من المحدثين استخدم اسم ( علوي، وعلويين ) كاسم للنصيريين:
1-                                  في الرسالة الرستباشية لاعظم شخصية دينية نصيرية و هو الحسين بن حمدان الخصيبي فانه لم يستخدم اسم علوية او علوي دلالة على جماعته و فرقته ، و لا مرة واحدة ، بل كان يخاطب اتباعه و و فرقته باسم: ( المؤمنين )، كذلك في كتابه الهداية الكبرى ( مطبوع ) فانه لم يأت على الموضوع مطلقا. و في ديوان شعره استخدم النسبة لابن نصير و النميرية بقوله:
سلسلي مقدس بهمني               نصروي يحب نمر النمور[6]
 و قوله ( نصروي ) ينسب نفسه لابن نصير ، كما ينسب نفسه للفرس في كلمة (بهمني ) ، و نمر النمور اشارة للنميري محمد بن نصير.  
اما تلميذ الخصيبي و خليفته في العراق ( علي الجسري ) ففي "رسالة التوحيد" اشار الى جماعته باسم ( الاخوان ). و نفس الامر بالنسبة للمكزون السنجاري فلا اثر في شعره لكلمة ( العلوية ) بل استعمل المكزون النسبة الى الشعيبية بقوله: وَبِالشَعيبِيِّ أُدعى بَينَ شُعبَتِها                     وَهَذِهِ في هَواها أَشرَفُ الرُتَبِ[7]
 و في الكتب النصيرية القديمة المطبوعة كالهفت و الصراط فلا وجود ايضا لاي اثر لاسم علويين و علوية
2-                                  و لو اخذنا مصدرا نصيريا قديما بشيء من التفصيل و هو ديوان المنتجب العاني حوالي(٣٥٠ه) و هو من المؤلفات السرية مضافا اليه شرح حديث لابراهيم المرهج، من حوالي 100 سنة، فانه نصل للتالي: في كل شعر المنتجب لم يرد مصطلح علوي او علوية كاسم فرقة او منتسبين لها بل استعمل الفاظا مثل النميرية والنميري و النصيرية والنصيري والشارح للديوان و هو ابراهيم مرهج لم يتطرق في شرحه للنميرية و النصيرية رابطا اياها بالعلوية، فلو كانت كلمة علوية اسما للفرقة لاشار الشارح الى ذلك في معرض شرحه للنميرية و النصيرية مما يدل على ان الكلمة (علوي ) محدثة منذ عقود قليلة مضت و لا اصل لهافي الابجديات الدينية النصيرية كاسم للفرقة. فقد استعمل المنجب العاني كلمة نميرية دلالة على هذه العقيدة في اكثر من مكان وقرنها احيانا بالنصيري والخصيبي،كقوله :
واني نميري في الانتساب === خصيبي لا اتعدى الصواب
شعيبي ما في يقيني ارتياب === اقر بمعنى و اسم و باب
 قال مرهج: نميري نسبة الى نمير مصغرا ابو قبيلة و اليها ينسب السيد ابو شعيب. و الشعيبي نسبة الى ابي شعيب. و قال ايضا :
و اني نميري اليقين و معشري === الى مضر الحمراء في المجد تضرب
 قال مرهج : النميري نسبة الى ابي شعيب النميري، يعني ان علمه اليقيني الذي لا تشوبه شكوك لا ريب مصدره من السيد ابي شعيب[8]
و قال المنتجب ايضا:
و اني نميري شعيبي لم ازل === لِما قصدوا اهل التقى متقصدا
 قال مرهج : النميري و الشعيبي نسبة الى السيد ابي شعيب النميري اليه التسليم[9]

3-                                  في كتاب التعليم النصيري، في السؤال رقم100ورد:
س- لماذا نُدعى الطائفة الخصيبية؟
ج – لأننا تابعون تعليم شيخنا ابي عبدالله الحسين بن حمدان الخصيبي، قدّس الله سرّه.
4-                                  في كتاب المجموع النصيري الذي يعتبر الخصيبي واضع اصوله الاولى، نطالع فيه (سورة النسبة ) و هي من عنوانها تعبر عن النسب و الانتساب ، و فيها :  "احسن توفيقي بالله و طريقي لله، و احسن سمعي و استماعي .....هذا ما سمعته من سيدي احمد ...وقد سمع احمد من ابراهيم وسمع.....من حمدان الخصيبي ..... و سمع من محمد بن نصير العبدي البكري النميري الذي هو باب الحسن العسكري، و من محمد بن نصير اقام النسب والدين[10]"
اعتمادا على ما سبق فان الاسم الذي تداوله النصيريون كاسم لطائفتهم تراوح بين: النميرية: نسبة لبني نمير . النصيرية: نسبة لمحمد بن نصير الشعيبية: نسبة لابي شعيب، و هي كنية محمد بن نصير الخصيبية: نسبة للخصيبي.
و لدينا اضافة لكل ما سبق مصدرين محايدين فرنسيين من القرن الثامن عشر و التاسع عشر، كتبا عن النصيرية، و اشاروا لها باسم ( النصيرية ) و ليس العلوية ، المصدر الاول كتاب ليون كاهون بعنوان ( رحلة الى بلاد النصيرية ) و الثاني كتاب رينه دوسو بعنوان ( تاريخ العقيدة النصيرية )، لو كان اسم العلوية هو اسم الطائفة و قتها لعنون كاهون و دوسو كتابيهما باسم العلوية و ليس النصيرية.
اننا نتحدى أي نصيري ان يأتينا بدليل تاريخي معتبر يثبت فيه ان اسم الطائفة كان في يوم من الايام قبل الفرنسيين هو : ( العلوية).
و ختاما هذه شهادة لاحد النصيريين المعاصرين و هو ( علي حسن ) يقول عن موضوع اسم الطائفة: " ان اسم النصيرية اطلق علينا بعد ان رضينا بباية ابي شعيب ورفضنا غيرها ... ويضيف ان اسم العلوية اسم اطلقه علينا الفرنسيون لايجاد كيان مستقل يفصلنا عن باقي المسلمين عام [11]1920 .


[1]  ج1 – ص 188
[2] ص 129
[3] ص 276
[4] الخوئي- معجم رجال الحديث- ج18- 318
[5] ابن ابي الحديد- شرح نهج البلاغة- ج8- ص122
[6] ديوان الخصيبي-ص10- الموسوعة الشعرية العربية-2009
[7] ديوان المكزون السنجاري- ص44- الموسوعة الشعرية العربية- 2009
[8] مرهج- شرح ديوان المنتجب- مخطوط- ص185
[9] نفس المصدر- ص 202
[10] كتاب المجموع- مخطوط- قرية كفريا
[11] الانباء الخفية عن الشيعة العلوية

تعليقات

  1. الكل يعلم ان العلويون نصيريون لكن هذه العلوم الباطنية لا تاتي صدفة الا من سلسلة الامام علي ع انا من البقية الباقية لمولانا سيدي اسماعيل بن جعفر نزحت عاوائلونا بعد سقوط الدولة الفاطمية نحن الان في شمال افريقيا غربا ،مثال باطني في علم الجفر من الحروف يوجد حرفان يذكر بعضهم بعض ،ميم =90ووهي الصاد، الدال هو الميم والمدلول هو الصاد لذالك اعتمد النصيريون في الجفر على الحاكم المؤيد لدولتهم هو ميم انتهاء بالصاد ، لانه سليل الدم او لنشرح ذالك ميم صاد احرفهم هي ميم ياء صاد الف دال ننزع المتكرر ماذ يبقى تبقى الجملة =في دم اصل لذالك اسم الحاكم العلوي في بلاد الشام هو مفدي اصل الذي يبحثون عنه مشايخ العلوية لكن الحدث سيكون سنة 2018التغيير في كل الوطن العربي

    ردحذف

إرسال تعليق